Arabic

Little Penguin
 البطريق الصغير

البطريق الصغير
البطريق القزم " Eudyptula minor “هو الاسم العلمي الأكثر وصفا للبطريق الصغير. ليس فقط لأنه أصغر طيور البطريق ، ولكن أيضا الكلمة اليونانية “ Eudyptula”تعني " الغواص الصغير الجيد". هذه الطيور البحرية التي لا تطير تتكاثر في مستعمرات على طول الساحل الجنوبي لأستراليا شمالا حتى ميناء ستيفنز في الشرق إلى فريمانتل غربا. تم العثور على السلالة أيضا في نيوزيلندا. القليل جدا معروف عن عددها. مع ذلك، تتراوح تقديرات تسمانيا من 110,000- 190,000 زوج التي تم العثور على أقل من 5٪ على بر تسمانيا. تم العثور على الكثير منهم في الجزر البحرية. يبلغ وزن البطريق الكبير حوالي 1 كيلو جرام ويصل طولها الى 40 سم ويبلغ متوسط عمر 6 سنوات. وقد سجلت حالة واحدة في سن 21 عاما.



At Sea
في البحر

يتكييف البطريق الصغير بطريقة رائعة في الحياة في عرض البحر. شكله الانسيابي والدفع الفعال لزعانفه (تستخدم تحت الماء بطريقة مماثلة للطيور في الهواء) تمكنه من البحث عن الفريسة في أعماق الغطس القريبة، في كثير من الأحيان بين 10-30 م وتمتد في بعض الأحيان إلى 60 مترا . قدميها الكفية ممتازة للمناورة على السطح ولها مخالب للحفر وتسلق الصخور الزلقة. طيور البطريق لها عيون كبيرة مع شبكية عين ملائمة خصوصا للكشف عن الحركة في الإضاءة الخافتة.

خلافا للانسان، البطاريق الصغيرة لها قرنيات مسطحة تمكنها من الرؤية بوضوح تحت وفوق سطح الماء على حد سواء. كما هو الحال مع غيرها من طيور البطريق والعديد من المخلوقات البحرية الأخرى، يستخدم البطريق الصغير اسلوب التظليل للتمويه عن نفسه. الجزء العلوي من جسمه يكون مظلما لينسجم مع البحر من الاعلى بينما الجانب السفلي يكون أبيض فضي، مماثل لإنعكاس السطح من أسفل. وهذا يساعد البطريق على تجنب انتباه الطيور الجارحة من أعلى، وفقمات البحر وأسماك القرش من أسفل ويعني أيضا أن فرائسها لا تكتشفها . تعود بعض طيور البطريق الصغير إلى جحورها باستمرار على مدار العام ولكن المعظم يبقى في البحر طوال فترة الخريف و الشتاء.



Feeding
التغذية

يختلف النظام الغذائي للبطريق الصغير في مواقع مختلفة ولكنه يتكون أساسا من الأسماك الصغيرة ،بعض الحبار أو الكريل (القشريات الشبيهة بالربيان). يصطاد فريسته بضربة سريعة بمنقاره ويبتلعها بالكامل بمساعدة من حمض لاذع يخرج من سقف فمه. يبتلع فريسته بالكامل. يتم تخزين الطعام بشكل رئيسي في القناة الهضمية بدلا من المعدة، لأن هذا يسبب عدم الاتزان له. طيور البطريق الصغير في حاجة لتناول حوالي 25٪ من وزن جسمها في اليوم الواحد للحفاظ على حالتها، وتأكل أكثر في حالة تغذية الصغار أو تساقط الريش. في بعض الأحيان تأخذ يرقات سرطان البحر أو أحصنة البحر من قاع البحر.


Colonies and nest sites
المستعمرات ومواقع العش



معظم الطيور المقيمة في المستعمرات تعود إلى جحورها في مجموعات صغيرة خلال ساعة أو قبل الظلام، تجنبا للحيوانات المفترسة مثل النوارس، الغربان ونسور البحر. مجموعة من طيور البطريق تتجمع وراء الأمواج حيث أنها قد تكون سمعت نداءات بعضها لبعض. تأتي على شاطئ البحر في سرب لأن الامن و السلامة تكون في الأعداد الكبيرة. المزيد من الطيور يعني المزيد من العيون للكشف عن الحيوانات المفترسة ويمكن أن تكون الأعداد الهائلة مربكه للحيوان المفترس. في المستعمرات الكبيرة، المئات من الطيور تأتي الى شاطئ البحر في فترة قصيرة من الزمن. عادة ما يكون بعد الاعشاش عن بعضها لا يقل عن 2 متر وتحتوي على نفق طوله 60-80 سم ينتهي بعش "وعاء" " مصنوع من العشب أو الأعشاب البحرية. قد تختلف الأعشاش الأخرى من حفر بسيط تحت مجموعة من عشب نامي، الى انفاق مترابطة دقيقة أو منزل بين الصخور الساحلية. تتنافس طيور البطريق الصغير على الجحور مع طيورالماء ،الجرذان المائية، الثعابين، ومؤخرا مع الأرانب.



Breeding
التكاثر 

بين يونيو وأغسطس تعود ذكورالبطاريق إما الى تجديد الجحور القديمة أو حفرجحور جديدة. يظهر الذكر مغازلة صاخبة لاناث البطريق القادمة. على الرغم من أن يتم اختيار رفيقة واحدة فقط، فإنها عادة لا تكون شريكة الحياة الوحيدة. تتكاثر الطيور سنويا، وفي شرق أستراليا عادة يعثر على البيض في وقت مبكر من مايو أو في وقت متأخر من أكتوبر. في السنوات الناجحة، قد تربى مرتين في موسم واحد، وهو أمر غير معتاد بين طيور البطريق. يتشارك زوج البطريق في الحضانة عادة 1-2 يوم ويحدث الفقس خلال 33-37 يوما. حوالي 60٪ من البيض يفقس بنجاح. عند الفقس تخرج صغار البطريق بلون أسخم أسود وتزن ما يزيد قليلا على 25 غراما. يغذي كلا الوالدين صغارهم، الذين يأكلون ما يصل الى نصف وزنهم يوميا وفي عمر 40 يوما تصبح الصغار أثقل من وزن والديهم. عند عمر 5 أسابيع ، تصبح الكتاكيت نشطة جدا وتبقى خارج الجحور في انتظار أن يتم تغذيتها من قبل والديهم. في غضون 2 أو 3 أسابيع أخرى تصبح على استعداد للانتقال إلى البحر، حيث تنمو إلى مرحلة النضج. حوالي 70٪ من الكتاكيت تصل إلى هذه المرحلة إلا 15٪ فقط يعيش مرحلة النضج لسنتين. ومعظم هذه الطيور البالغة تعود إلى مستعمرة ولادتها للتكاثر.

Moult
تساقط الريش

بعد الولادة، تتغدى البطاريق البالغة بشكل جنوني لزيداد وزنها استعداد لمرحلة تساقط الريش على الشاطئ. يجب أن يتضاعف وزنها لأنها لا تأكل ولا تشرب خلال فترة تساقط الريش. تحدث عملية الانسلاخ في الاعشاش اذا كانت كبيرة، ولكن في كثير من الأحيان تختار البطاريق مكان واسع حيث يكون أكثر سهولة لتساقط الريش. مثل هذه الأماكن تكون واضحة من آلاف الريش المنتشرة حولها. 




Song
الغناء

الأغاني والعروض تستخدم لجذب الرفقاء، ابعاد المتطفلين، و جمع الازواج لبعضها البعض. تتغنى الاغاني بأصوات مختلفة يرافقه حركة الزعانف، المنقار وحركات الجسم. في الليل، وخصوصا خلال موسم التزاوج، تكون الاصوات الصاخبة في مستعمرة البطريق عالية جدا.




Seasonal activities
الأنشطة الموسمية 

اختلاف مصادر الغذاء نتيجة لتغيرات تيارات المحيط أو عوامل أخرى يحدد نمط حياة كل بطريق من البطاريق الصغيرة ويمكن أن تختلف اختلافا كبيرا من الرسم البياني في الاسفل. في السنوات المناسبة، يمكن وضع البيض في شهر مايو وحتى أكتوبر، مع اثنين أو حتى ثلاثة كتاكيت تربى في سنة واحدة.






Threats and Predators
التهديدات والافتراس 


التغيرات الموسمية في مصادر الغذاء الطبيعية من سنة إلى أخرى تؤدي الى موت العديد من الطيور الصغيرة أوتكون في حالة ضعيفة على شواطئنا. وقد تقتل الطيور الصغيرة بسبب الحرارة أو الإصابة بالقراد. نظرا لصغر حجمها، طيور البطريق الصغيرة لديها العديد من أعداء الحيوانات المفترسة. تأكل فقمة الفراء الاسترالية والنيوزيلندية طيور البطريق الصغيرة كما هو الحال مع فقمة الفهد. تقتل النوارس الكبيرة طيور البطريق، و تقبض النسور الشاطئية على العديد منها.

حول المستعمرات، جرذان المياه تأخذ البيض والفراخ. تحرس الغربان والطيور الجارحة هذه المناطق للقضاء على البيض والفراخ والبطاريق البالغة، كما يفعل حيوان شيطان تسمانيا وحيوان السنور الجرابي ليلا على البر الرئيسي لتسمانيا. ومع ذلك، فقد تكيفت طيور البطريق الصغير جنبا إلى جنب مع هذه الحيوانات المفترسة، ويمكنها التغلب عليها. الحيوانات المفترسة مثل الجراذ، الكلاب والقطط، وتهديدات البشر تشكل مشكلة


أكبر.
أنشطة البشر الطائشة تخلق المزيد من المشاكل لطيور البطريق الصغير. قد تغرق البطاريق عندما يضع الصيادون الهواة من غير قصد شبكة الصيد بالقرب من مستعمراتها.

تسرب النفط يعتبر كارثة لطيور البطريق والطيور البحرية الأخرى. ليس فقط لان النفط سام عند تناوله، ولكنه يسبب تلف قابلية طفو ريش البطريق على الماء. ابتلاع البلاستيك والعلب الزجاجية عن طريق الخطأ قد يصبح كحبل المشنقة حول رقبة البطريق.

الكلاب المطلقة أو القطط الوحشية تقتل العديد من طيور البطريق (أكثر من الحيوانات المفترسة الطبيعية للبطريق).

إذا اشتهر الثعلب في ولاية تسمانيا، سيكون على البطاريق محاولة التغلب على حيوان مفترس آخر.

آثار معيشة الانسان مثل القتل على الطرق، التحرش المباشر، حرق الغطاء النباتي، و تطوير المباني مستمرة في تهديد مستعمرات البطريق الصغير.

Viewing guidelines
تعليمات المشاهدة 

وتهدف هذه التوجيهات إلى كل من حماية طيور البطريق، والسماح لك أن على رؤيتهم تحت الظروف الطبيعية. يرجى التأكد أنك على دراية بها قبل زيارة مستعمرة البطريق.
سوف يغادر البطريق الماء عند آخر ضوء بحيث تكون تحت جنح الظلام، مما يساعد على حمايتها من الحيوانات المفترسة. فهي معرضة للهجوم في هذا الوقت (تذكر أنهم يعتبرونك كحيوان مفترس ) وبالتالي فهي حذرة. إذا شعروا بالتهديد أو بالانزعاج من اضاءة المصباح أو بصوت عال، أنها تبقى في البحر لفترة أطول. هذا مرهق بالنسبة لهم، ويمكن أن يتعارض مع التزواج، أو يمنعهم من الوصول لصغارها الجياع في الجحر. إذا مكثت البطاريق في عرض البحر، قد لا تراهم على الإطلاق. 

It is important
مهم


يرجى قراءة وملاحظة أي لوحة ارشادية وضعت في مستعمرة البطريق.

ارتدي ملابس داكنة للتمويه و للتدفئة. اقترب من نقطة المراقبة عن طريق البر، ويفضل أن لا تمشي على طول الشاطئ حيث هذا يمنع طيور البطريق من الوصول إلى جحورها.


استخدم المسارات الموجودة. لا تمشي في المستعمرة لان هذا يدمر الجحور. من فضلك لا تؤذي النباتات. اختار مكان رؤية يبعد على الاقل 3 متر من جحور البطاريق ولا يمنعها من الوصول لجحورها. اختار موقع ذو خلفية مظلمة للتمويه عن نفسك. استقر بشكل مريح قبل آخر ضوء. إذا كان هناك أفراد من ذوي الخبرة ، يرجى الأخذ بنصيحتهم. ابقى هادئا وحفاظ على مستوى الحركة إلى أدنى حد. البطاريق لديها رؤية ثاقبة و تشعر بالحركة بسهولة، خصوصا اذا رأتك عكس السماء.


استخدم مصابيح التي ينبعث منها الضوء الاحمر فقط ولا توجهها أبدا الى الماء أو مباشرة على البطاريق. لا تستخدم كاميرات الفلاش على الشاطئ. يمكنك استخدام كاميرات الفيديو من غير أضواء كاشفة وتعطي نتائج أفضل وقت الغسق من الكاميرات التقليدية.
في كثير من الأحيان أفضل الأماكن لمشاهدة طيور البطريق هي وراء الشاطئ حيث يشعرون بالامان اكثر. مرة أخرى، استخدم الضوء الأحمرفقط. المنظار مفيد للمساعدة على الرؤية، حتى في الليل.

تحت أي الظروف لا تزور مستعمرة البطاريق مع الكلاب (أو القطط). حتى لو كانت الكلاب مقيدة، فرائحتهم تجذب الآخرين. خذ بقايا الطعام الخاصة بك بعيدا لان هذا أيضا يجذب الكلاب والقطط. طيور البطريق محمية الحياة البرية.


الصيد، ومحاولة صيد أو مضايقة طيور البطريق يعتبر غير قانوني. إذا لاحظت هذا النوع من السلوك، الرجاء إبلاغ أقرب حارس. الجرائم تؤخذ على محمل الجد. إذا كنت مهتما أو تشعر بالقلق إزاء البطريق المحلي من فضلك تواصل مع أقرب متنزه ومكتب خدمة الحياة البرية.

تعتمد مجموعة أصدقاء البطريق ليلكوعلى التبرعات لتمويلها. للتبرعات محل تقدير كبير وسوف تستخدم في المساعدة على حماية طيور البطريق الصغير من الاذى في برنامج ليلكو في ولاية تسمانيا.
للمزيد من المعلومات



التبرعات 




Further information

للمزيد من المعلومات 

Stahel, C. & Gales, R. (1987). Little Penguins - Little Penguins in Australia. Uni Press, Kensington, NSW.

تواصل مع فرع حفظ التنوع البيولوجي:
شارع ماكوراي، هوبارتز:
DPIW 134 Macquarie Street, Hobart. 7000
هاتف:  (03) 6233 6556 فاكس: (03) 6233 3477



____________________________________
Kindly translated by Noirin's friends!

No comments:

Post a Comment